تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 4.00 (4 أصوات)
هل عرفت المسيح؟ المقال الثامن والأربعون .. 48

أين قال المسيح أنا الله؟ 2

النص الأول:  متى7: 21–22

"لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 22كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَارَبُّ، يَارَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ 23فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" 

Οὐ πᾶς ὁ λέγων μοι, Κύριε κύριε εἰσελεύσεται εἰς τὴν βασιλείαν τῶν οὐρανῶν ἀλλ' ὁ ποιῶν τὸ θέλημα τοῦ πατρός μου τοῦ ἐν οὐρανοῖς 22πολλοὶ ἐροῦσίν μοι ἐν ἐκείνῃ τῇ ἡμέρᾳ Κύριε κύριε οὐ τῷ σῷ ὀνόματι προεφητεύσαμεν, καὶ τῷ σῷ ὀνόματι δαιμόνια ἐξεβάλομεν καὶ τῷ σῷ ὀνόματι δυνάμεις πολλὰς ἐποιήσαμεν

هنا استخدم المسيح لفظ (كيريوس) وقد تحدث المسيح للناس عن يوم الحساب  يوم أن يقفوا أمامه للدينونة فيقول لهم ليس كل من يقول لي  يا رب  يدخل السماء (ليس كل من يقول لي يا لوثر يا لوثر يكون صديقى.. فهل أنا لوثر أم شخص أخر؟؟) وهناك كثيرون صنعوا أمور عظيمة لكن حياتهم كانت بعيدة عن المسيح وسلوكهم لم يكن يرضى الله وإيمانهم وطاعتهم لم تكن للرب بل فعلوا كل ما فعلوا ولم يكن من أجل المسيح بل من أجل أنفسهم فيقول لهم لم أعرفكم فهنا المسيح يقول صراحة أنه فى يوم الدينونة يوم الحساب سيقف الناس أمامه وهو الديان ويرفض قول الناس له يا رب وهم لم يفعلوا إرادة الآب.

ففي هذا النص نجد المسيح قال أنه الرب وأعلن أنه الديان وهنا يعلن إلوهيته

اعتراض

قال المسيح لهم أنى لم أعرفكم لأنهم إدعوا عليه أنه الله وهو رفضهم لأنه يرفض ما قالوه أنه الله

الرد

المسيح رفضهم ليس لأنهم الصقوا به أنه الله بل لأنهم يقولون له يا رب أي يعترفون به وبربوبيته ولكن بالفم ولم يفعلوا إرادة الآب السماوي ولم يفعلوا بما سمعوا بل سمعوا فقط دون أن يفعلوا ما قاله لهم المسيح ويعيشوه فى حياتهم والدليل أنه فى الآيات التالية فى نفس الإصحاح متى7: 24–27 "فَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَيَعْمَلُ بِهَا، أُشَبِّهُهُ بِرَجُل عَاقِل، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الصَّخْرِ. 25فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَوَقَعَتْ عَلَى ذلِكَ الْبَيْتِ فَلَمْ يَسْقُطْ، لأَنَّهُ كَانَ مُؤَسَّسًا عَلَى الصَّخْرِ. 26وَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَلاَ يَعْمَلُ بِهَا، يُشَبَّهُ بِرَجُل جَاهِل، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الرَّمْلِ. 27فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَصَدَمَتْ ذلِكَ الْبَيْتَ فَسَقَطَ، وَكَانَ سُقُوطُهُ عَظِيمًا!"

فقد رفضهم المسيح لأنهم خطاة  قائلا ً لهم فى آية23 اذهبوا عنى يا فاعلي الإثم ولم يرفضهم لأنهم الصقوا به  أنه الله ولا يوجد هذا فى النص بل اختلقه المعارض.

والدليل على ذلك أيضاً الآيات التالية فى نفس الإصحاح لإنجيل متى47–49 "كُلُّ مَنْ يَأْتِي إِلَيَّ وَيَسْمَعُ كَلاَمِي وَيَعْمَلُ بِهِ أُرِيكُمْ مَنْ يُشْبِهُ. 48يُشْبِهُ إِنْسَانًا بَنَى بَيْتًا، وَحَفَرَ وَعَمَّقَ وَوَضَعَ الأَسَاسَ عَلَى الصَّخْرِ. فَلَمَّا حَدَثَ سَيْلٌ صَدَمَ النَّهْرُ ذلِكَ الْبَيْتَ، فَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يُزَعْزِعَهُ، لأَنَّهُ كَانَ مُؤَسَّسًا عَلَى الصَّخْرِ. 49وَأَمَّا الَّذِي يَسْمَعُ وَلاَ يَعْمَلُ، فَيُشْبِهُ إِنْسَانًا بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الأَرْضِ مِنْ دُونِ أَسَاسٍ، فَصَدَمَهُ النَّهْرُ فَسَقَطَ حَالاً، وَكَانَ خَرَابُ ذلِكَ الْبَيْتِ عَظِيمًا!" 

النص الثاني:  لوقا6: 46

"َلِمَاذَا تَدْعُونَنِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ، وَأَنْتُمْ لاَ تَفْعَلُونَ مَا أَقُولُهُ؟

وفى هذا النص أيضاً استخدم لفظ كيريوس معلناً إلوهيته، يقول لهم المسيح لماذا تقولون لي يا رب وأنتم لا تنفذون أقوالي فمن اسمه مسيحي ولقبه مسيحي وديانته مسيحي ويذهب إلى الكنيسة ويفعل كل شئ بطريقة المسيحي لكن ليس المسيح فى قلبه ولا يفعل أقوال المسيح سوف يسأله المسيح يوم الدينونة لماذا تدعوني يا رب فقط بلسانك  ولم تفعل ما قلت؟

النص الثالث:  لوقا13: 22–30

"وَاجْتَازَ فِي مُدُنٍ وَقُرًى يُعَلِّمُ وَيُسَافِرُ نَحْوَ أُورُشَلِيمَ، 23فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ:«يَا سَيِّدُ، أَقَلِيلٌ هُمُ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ؟» فَقَالَ لَهُمُ: 24«اجْتَهِدُوا أَنْ تَدْخُلُوا مِنَ الْبَابِ الضَّيِّقِ، فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَطْلُبُونَ أَنْ يَدْخُلُوا وَلاَ يَقْدِرُونَ 25مِنْ بَعْدِ مَا يَكُونُ رَبُّ الْبَيْتِ قَدْ قَامَ وَأَغْلَقَ الْبَابَ، وَابْتَدَأْتُمْ تَقِفُونَ خَارِجًا وَتَقْرَعُونَ الْبَابَ قَائِلِينَ: يَارَبُّ، يَارَبُّ! افْتَحْ لَنَا. يُجِيبُ، وَيَقُولُ لَكُمْ: لاَ أَعْرِفُكُمْ مِنْ أَيْنَ أَنْتُمْ! 26حِينَئِذٍ تَبْتَدِئُونَ تَقُولُونَ: أَكَلْنَا قُدَّامَكَ وَشَرِبْنَا، وَعَلَّمْتَ فِي شَوَارِعِنَا! 27فَيَقُولُ: أَقُولُ لَكُمْ:لاَأَعْرِفُكُمْ مِنْ أَيْنَ أَنْتُمْ، تَبَاعَدُوا عَنِّي يَا جَمِيعَ فَاعِلِي الظُّلْمِ! 28هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ، مَتَى رَأَيْتُمْ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ فِي مَلَكُوتِ اللهِ، وَأَنْتُمْ مَطْرُوحُونَ خَارِجًا. 29وَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَمِنَ الْمَغَارِبِ وَمِنَ الشِّمَالِ وَالْجَنُوبِ، وَيَتَّكِئُونَ فِي مَلَكُوتِ اللهِ. 30وَهُوَذَا آخِرُونَ يَكُونُونَ أَوَّلِينَ، وَأَوَّلُونَ يَكُونُونَ آخِرِينَ".

أعلن عن إلوهيته باستخدام لفظ كيريوس أنه الرب.  

النص الرابع:  والذي جاء فى ثلاثة مواضع فى العهد الجديد

متى12: 8 "فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا». فالمسيح قال أنه رب السبت أي رب الزمن نفسه.

مرقس2: 28 "إِذًا ابْنُ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا"

لوقا6: 5 "وَقَالَ لَهُمْ:«إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا"

وهذا مرتبط بتشريع يوم السبت الذي شرعه الله بذاته  فى سفر الخروج20: 8–11 "اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. 9سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ، 10وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلاً مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ. 11لأَنْ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا، وَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ. لِذلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَدَّسَهُ".

فى خروج16: 23و29 "فَقَالَ لَهُمْ: «هذَا مَا قَالَ الرَّبُّ (يهوه): غَدًا عُطْلَةٌ، سَبْتٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ (يهوه)... 29اُنْظُرُوا! إِنَّ الرَّبَّ (يهوه) أَعْطَاكُمُ السَّبْتَ." 

وفى لاويين19: 3 "وَتَحْفَظُونَ سُبُوتِي. أَنَا الرَّبُّ ( يهوه ) إِلهُكُمْ"

لاويين23: 3 "سِتَّةَ أَيَّامٍ يُعْمَلُ عَمَلٌ، وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا لاَ تَعْمَلُوا. إِنَّهُ سَبْتٌ لِلرَّبِّ فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ."

ففي هذه الآيات  نجد أن الرب يهوه هو من أعطى يوم السبت تشريعا ً وطلب تقديسه وحفظه وقال المسيح عن نفسه  أنه رب السبت، فما الفرق بين من أعطى السبت قديماً1500 عام قبل المسيح وطلب تقديسه وبين من قال أنه رب السبت؟

أظن لا شئ فيهوه العهد القديم هو المسيح يسوع فى العهد الجديد هو من شرع السبت لليهود وهو من قال أنه رب السبت ولكي يكون المسيح هو سيدا ً على السبت لابد أن يكون هو مشرعه وصاحبه ومعطيه

اعتراض

قالوا أن المقصود من الآية أن الإنسان أعلى قيمة من السبت ولا علاقة للمسيح بهذا وذلك على أساس قول  بارت ايرمان – يؤمن  بالا أدريه  أي لا يعرف هل الله موجود أم لا فذلك لا يمكن إثباته - بالعودة بالنص إلى الآرامية التي تحدث بها المسيح كما نقلوا عن أوتو فيلدرز أن هذا يشير إلي الإنسان بوجه عام ، كما أن هناك تغيير متعمد فى إنجيل مرقس ولفظ ابن الإنسان دال على الناسوت وابن الله على اللاهوت

الرد:

1- سبق أن أوضحنا فى بداية بحثنا هذا لفظ ابن الإنسان ماذا يقول من دانيال 7: 13–14 مما يؤكد على أنه ليس لفظا ً عاما ً مطلقا ً على أي إنسان بل يقصد وبوضوح إلوهية هذا الشخص الذي يطلق عليه هذا الاسم وهو المسيح والمقصود منه أنه الله الظاهر فى الجسد  ولفظ ابن الله كما سبق القول يتكلم عن إلوهية المسيح وأنه يعادل الله

2- كل المرات التي جاء فيها هذا اللفظ كان عن المسيح ويُقصد به بصورة واضحة ولم يُطلق على غيره ولم يُستخدم بطريقة رمزية على أي شخص

3- اهتم اليهود بتطبيق السبت بحرفيته وأوضح لهم أن الكهنة يوم السبت فى الهيكل يدنسون السبت لكن يوجد أعظم من الهيكل هنا وفى ذلك إشارة لنفسه لأنه هو صاحب الهيكل وأعظم منه، وإذا أشار المسيح لنفسه أنه ههنا أعظم من الهيكل فمن هو هذا الشخص الذي يصف نفسه أنه أعظم من هيكل الله  إلا الله ذاته، كما أراد تغيير النظام من نظام الطقوس والحرفية إلي نظام مختلف لم يطبقوه  قديما ً وفشلوا فيه حيث اهتمام الله بالرحمة أكثر من الذبيحة بحسب الآية فى هوشع 6 : 6 أريد رحمة لا ذبيحة وأخذ المسيح الآية ونسبها لنفسه ليقول أنه الله إله العهد القديم واصفا ً نفسه بأنه يريد هذا، ثم قرر أن يعلن تغيير السبت أيضا ً لذلك أعلن أنه رب السبت وله السلطان عليه ويستطيع تغييره والدليل أنه فى الآيات التالية شفا مريضا ً يوم السبت

4- لا يوجد أي تغيير قام به مرقس لكن الآية كما هي فى البشارات الثلاث

5- نأتي الآن إلي بعض القواميس الآرامية ونرى كيف تعاملوا مع الآية

Dr. John W. Etheridge's  English Peshitta translation 

ܡܪܗ ܗܘ ܗܟܝܠ ܘܐܦ ܕܫܒܬܐ ܒܪܗ ܕܐܢܫܐ

The son of man therefore is the Lord of the shabath 

Dr. James Murdock's English Peshitta translation

ܡܪܗ ܗܘ ܗܟܝܠ ܘܐܦ ܕܫܒܬܐ ܒܪܗ ܕܐܢܫܐ

Therefore also the Son of man is lord of the Sabbath 

Dr. George Lamsa's English Peshitta translation

ܡܪܗ ܗܘ ܗܟܝܠ ܘܐܦ ܕܫܒܬܐ ܒܪܗ ܕܐܢܫܐ

The Son of man therefore is the Lord also of the Sabbath

وترجموا الآية من الآرامى إلى الإنجليزي فى المرات الثلاثة التي أمامنا أن ابن الإنسان هو رب السبت.

المقالات مقتبسة من كتاب "هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله" لوثر خليل   

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.