تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 5.00 (1 صوت)
هل رسالة الإنجيل بشارة سارة ؟
 
كيف يكون الإنجيل خبر مُفرِح وهو يحمل خبر موت الإله؟
 
الرد
 
1ـــ لا أحد يُنكر ارتباط الإنجيل بعمل السيد المسيح الفدائي على الصليب، ففي موته حياة للبشرية، إذ تحمل عنها حكم الموت،  ويقول "وليم ماكدونلد": " وأما أساس الإنجيل فهو عمل المسيح على الصليب (1كو 15 : 1 - 4)، فهناك وفَّى مُخلِّصنا له المجد كل مطالب العدالة الإلهيَّة، حتى يصبح بمقدور الله أن يبرر الخطاة الذين يؤمنون. فمؤمنوا العهد القديم خلصوا بواسطة عمل المسيح مع أنه لم يكن قد حصل في ذلك الوقت، ولربما لم يعرفوا الكثير عن المسيح، ولكن الله عرف، ونسب قيمة عمل المسيح لحسابهم، أي أنهم خلصوا "بالدين" إذا جاز التعبير. ونحن أيضًا خلصنا بعمل المسيح، ولكن كان عمل المسيح بالنسبة لنا قد أُكمل" .
2ــــ قول الناقد أن الإنجيل حمل خبر موت الإله فكيف يكون بشارة مُفرحة؟ يعبر عن نصف الحقيقة فقط، ولو كان الأمر انتهى بموت المسيح على الصليب لكانت نهاية مأساوية لا تحمل خبرًا طيبًا، وهذا ما ركز عليه "المعترض" إذ ذكر نصف الحقيقة وتجاهل النصف الآخر.. وما هو نصف الحقيقة الآخر؟.. هو قيامة السيد المسيح من بين الأموات منتصرًا ظافرًا على الموت وعلى الشيطان وعلى الخطية، فصار للمرنم الحق في أن ينشد نشيد الظفر والنصرة: " أَيْنَ شَوْكَتُكَ يَا مَوْتُ. أَيْنَ غَلَبَتُكِ يَا هَاوِيَةُ" (1كو 15 : 55).. لم يعد للموت سلطان علينا، ولم تعد الهاوية قادرة على ابتلاعنا: " إِذْ مَحَا الصَّكَّ الَّذِي عَلَيْنَا.. مُسَمِّرًا إِيَّاهُ بِالصَّلِيبِ. إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ" (كو 2 : 14، 15).. لقد تجاهل "المعترض" أن القيامة هيَ الحقيقة التي قامت عليها الكرازة المسيحية، والإيمان المسيحي كله، وتغافل قول بولس الرسول: " وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ، فَبَاطِلَةٌ كِرَازَتُنَا وَبَاطِلٌ أَيْضًا إِيمَانُكُمْ" (1كو 15 : 14).
 
مقتبس من كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (حلمي القمص يعقوب)

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.