تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.50 (1 صوت)
 
الأسفار المفقودة في العهد القديم
 
لقد ضاعت من الكتاب المقدس عددًا كبيرًا من الكتب، قدها اليهود من كتابهم المقدس، ضاعت النصوص من العهد القديم، ضاعت اللأسفار المقدسة من العهد القديم، مما يدعون أنه كتاب مقدس 
ضاع كتابهم المقدس وألفوا من عندهم كتب أخرى
وها هي الأسفار التي ضاعت منهم وفقدوها 
 
1- سفر حروب الرب وقد جاء ذكر اسم هذا السفر في ( العدد 21 : 14 ) 
2- سفر ياشر وقد جاء ذكر اسم هذا السفر في ( يشوع 10 : 13 ) 
3- سفر أمور سليمان جاء ذكره في ( الملوك الأول11 : 41 ) 
4- سفر مرثية إرميا على يوشيا ملك أورشليم وجاء ذكر هذه المرثية في ( الأيام الثاني35: 25 ) 
5- سفر أمور يوشيا ( الأيام الثاني35: 25 )
6- سفر مراحم يوشيا ( الأيام الثاني35: 25 )
7- سفر أخبار ناثان النبي ( أخبار الأيام الثاني9 : 29 )
8- سفر أخبار شمعيا النبي ( الأيام (2) 12/15 ).
9 - سفر أخيا النبي الشيلوني ( أخبار الأيام الثاني9 : 29 )
10 - وسفر رؤى يعدو الرائي وقد جاء ذكر هذه الاسفار في ( أخبار الأيام الثاني9 : 29 ) 
11 - سفر أخبار جاد الرائي وقد جاء ذكره في ( أخبار الأيام الأول 29 : 31 ) 
12- سفر شريعة الله ( يشوع 24: 26 ) 
13- سفر توراة موسى ( يشوع 8: 31 )
14- سفر شريعة موسى ( يشوع 23: 6 )
15- سفر أخبار صموئيل الرائي ( الأيام الأول 29:29 )
16- سفر حياة الخروف ( رؤيا يوحنا اللاهوتي 13:8 و 21:27 )
 
الرد
1- كلمة سفر لا تعنى الكتب المقدسة فقط بل تعنى أى سفر تاريخى أو غير تاريخى 
 
كلمة سفر في العبرية هي  סֵ֫פֶר  سيفير 
 
A MISSIVE, DOCUMENT, WRITING, BOOK
رسالة رسمية، وثيقة، مستند، والكتابة، وكتاب، دفتر، سجل 
قاموس براون 
LEGAL DOCUMENT
وثيقة قانونية 
 
2- هذه اسفار تاريخية لتسجيل التاريخ فكل الشعوب والملوك كانت تقوم بعمل سجلات ملكية خاصة بها  
 لتسجيل كل الاحداث التى تحدث بها والدليل ما هو موجود فى سفر استير 
2- فى سفر استير اصحاح  6 : 1 – 2 
1فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ طَارَ نَوْمُ الْمَلِكِ، فَأَمَرَ بِأَنْ يُؤْتَى بِسِفْرِ تَذْكَارِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ فَقُرِئَتْ أَمَامَ الْمَلِكِ. 2فَوُجِدَ مَكْتُوبًا 
مَا أَخْبَرَ بِهِ مُرْدَخَايُ عَنْ بِغْثَانَا وَتَرَشَ خَصِيَّيِ الْمَلِكِ حَارِسَيِ الْبَابِ، اللَّذَيْنِ طَلَبَا أَنْ يَمُدَّا أَيْدِيَهُمَا إِلَى 
الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ
وفى استير  10 : 2 
2وَكُلُّ عَمَلِ سُلْطَانِهِ وَجَبَرُوتِهِ وَإِذَاعَةُ عَظَمَةِ مُرْدَخَايَ الَّذِي عَظَّمَهُ الْمَلِكُ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ 
الأَيَّامِ لِمُلُوكِ مَادِي وَفَارِسَ؟
فهل هذه الاسفار التى تختص بدول وثنية لها علاقة بالكتاب المقدس أم أن هذه عادة الشعوب والملوك 
التى كانت تسجل تاريخها فى  كتبا ً تسمى اسفار أو حوليات الملوك وسجلاتها 
كتاب قانوني ... رسالة قانونية 
تثنية 24 : 1 
إِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَتَزَوَّجَ بِهَا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ لأَنَّهُ وَجَدَ فِيهَا عَيْبَ شَيْءٍ، وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ
ارميا 3 : 8 
8فَرَأَيْتُ أَنَّهُ لأَجْلِ كُلِّ الأَسْبَابِ إِذْ زَنَتِ الْعَاصِيَةُ إِسْرَائِيلُ فَطَلَّقْتُهَا وَأَعْطَيْتُهَا كِتَابَ طَلاَقِهَا، ل
اشعياء 50 : 1 
أَيْنَ كِتَابُ طَلاَقِ أُمِّكُمُ الَّتِي طَلَّقْتُهَا
مجرد كتاب عام لتسجيل النسب 
نحميا 7: 5 
فَوَجَدْتُ سِفْرَ انْتِسَابِ الَّذِينَ صَعِدُوا أَوَّلاً وَوَجَدْتُ مَكْتُوبًا فِيهِ
صموئيل الثاني 11 : 14 – 15 
14وَفِي الصَّبَاحِ كَتَبَ دَاوُدُ مَكْتُوبًا إِلَى يُوآبَ وَأَرْسَلَهُ بِيَدِ أُورِيَّا. 15وَكَتَبَ فِي الْمَكْتُوبِ يَقُولُ: «اجْعَلُوا أُورِيَّا فِي وَجْهِ الْحَرْبِ الشَّدِيدَةِ، وَارْجِعُوا مِنْ وَرَائِهِ فَيُضْرَبَ وَيَمُوتَ».
 
ملوك الأول 21 : 8 
8ثُمَّ كَتَبَتْ رَسَائِلَ بِاسْمِ أَخْآبَ، وَخَتَمَتْهَا بِخَاتِمِهِ، وَأَرْسَلَتِ الرَّسَائِلَ إِلَى الشُّيُوخِ وَالأَشْرَافِ الَّذِينَ فِي مَدِينَتِهِ السَّاكِنِينَ مَعَ نَابُوتَ.
سفر استير 6 : 1 – 2 
1فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ طَارَ نَوْمُ الْمَلِكِ، فَأَمَرَ بِأَنْ يُؤْتَى بِسِفْرِ تَذْكَارِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ فَقُرِئَتْ أَمَامَ الْمَلِكِ. 2فَوُجِدَ مَكْتُوبًا 
مَا أَخْبَرَ بِهِ مُرْدَخَايُ عَنْ بِغْثَانَا وَتَرَشَ خَصِيَّيِ الْمَلِكِ حَارِسَيِ الْبَابِ، اللَّذَيْنِ طَلَبَا أَنْ يَمُدَّا أَيْدِيَهُمَا إِلَى 
الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ
وفى استير  10 : 2 
وَكُلُّ عَمَلِ سُلْطَانِهِ وَجَبَرُوتِهِ وَإِذَاعَةُ عَظَمَةِ مُرْدَخَايَ الَّذِي عَظَّمَهُ الْمَلِكُ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ 
الأَيَّامِ لِمُلُوكِ مَادِي وَفَارِسَ؟
فهل هذه الاسفار التى تختص بدول وثنية لها علاقة بالكتاب المقدس أم أن هذه عادة الشعوب والملوك 
التى كانت تسجل تاريخها فى  كتبا ً تسمى اسفار أو حوليات الملوك وسجلاتها 
 3- لم يقل الكتاب المقدس ان هذه اسفار موحى بها وضاعت 
4- احال كتبه الاسفار الناس الى هذه الاسفار التاريخية لمن يريد معرفة تفاصيل التاريخ والاحداث الهامة للشعوب 
5- حاجة البشر للمعرفة لا تتوقف فكانت هذه الكتابات الغير موحى بها لاشباع معرفة البشر دون ان تكون وحيا 
6- لم يضمها اليهود فى العهد القديم العبرى ولو كانت موحى بها لفعلوا 
7- لم يذكرها اليهود بأى شئ عن كونها وحيًا ولا توجد أى معلومة تاريخية عن هذه الاسفار تقول انه وحى وفقدت 
8- لو كان اليهود محرفين للعهد القديم لحذفوا هذه الايات القليلة التى تذكر اسماء هذه الاسفار 
9- كان اليهود يعرفون كتبهم جيدا وخلفية هذه الاسفار وماذا تعنى لهم ولكن من يهاجمون الان ليس لهم معرفة بالخلفية التاريخية لهذه الكتب فظنوا أنها مفقودة 
10- الحياة بكاملها تاريخ فما العيب فى تسجيل التاريخ فى كتب غير موحى بها ويشير اليها الكتاب المقدس
 
اعترض أحدهم قائلاً:
"إن ما يدعيه النصارى أن هذه كتب تاريخية ليست وحيًا إلهيًا وأنها مُجَرَّد كتب تاريخية كتبها الناس والرب يستشهد بها في كتابه لهو مضحكة للعقلاء بالفعل، ولا أعتقد أن من خرجوا بهذا الرأي قد قالوه عن عقل أو دراية فعلًا، فالرب يحتاج إلى أسفار تاريخية ليست وحيًا إلهيًا ليستشهد بها هل تتخيل ذلك؟؟ الرب يحتاج إلى كلام البشر حتى يصدق الناس كلامه هو ويتأكدون مما يقوله الرب؟".
الرد
تاريخ بني إسرائيل في الأصل في عدة مراحل منها:
 
- الأنبياء والقضاة  بدء من موسى حتى صموئيل النبي 
- الملوك بدء من شاول 
ومع هؤلاء الملوك كان هناك الأنبياء من صموئيل النبي وناثان وجاد واشعياء وارمياء وشمعيا وعدو وياهو وغيرهم 
كانوا يسجلون بالروح القدس الوحي الإلهي وكذلك كانوا يسجلون الأمور التاريخية التي تحدث في عصر كل ملك 
فكانوا يسجلون التاريخ وكان ما يكتبونه سجل تاريخي ملكي وعاد له كتبة أسفار التاريخ الموجود في الوحي 
لكن لابد أن نلاحظ تاريخية الأسفار:
 
العهد القديم أغلبه تاريخ، من بدء الخليقة وحتى مجيء المسيح فلماذا لا يحيل الناس الى كتب التاريخ 
لو سجل الله كل ما فعله لاحتجنا الى ملايين الكتب لكنه اعطانا نماذج حية من التاريخ البشري ليحكي لنا قصته مع البشرية واهتمامه بالبشر وحتى مجيء المسيح
 
طالما أن الله استشهد بها فهي كتب موحى بها فكيف يستشهد الله بكتب تاريخية؟
لا، هذا غير صحيح فليس كونه أشار لهذه الكتب فلابد أن تكون وحيًا
1- أحال الله قراء الوحي لهذه الكتب لقراءة تفاصيل أخرى لا حاجة لوضعها في كتب الوحي 
2- ولا عيب في أن يطلب الله من القراء أن يذهبوا لهذه الكتب لقراءتها 
3- كان من عادة الكتاب المقدس أن يوجه الناس للكتب التاريخية المعروفة لهم وقتها ويطلعوا عليها 
ومن أمثلة ذلك 
 
بولس وقد اقتبس من كتبات يهودية وأشعار لبعض الشعراء فيما يناسب التعليم الذى يريد ان يعلمه 
مثل ( أعمال 17 : 28 ) " لاننا به نحيا ونتحرك ونوجد كما قال بعض شعرائكم ايضا لأننا ايضا ذريته  "
و ( تيطس  1 : 12 )  "قال واحد منهم وهو نبى لهم خاص الكرتيون دائما كذابون وحوش ردية بطون بطالة "
وأشار للمدراش اليهودى فى موضوع الصخرة ( 1 كو 10 : 4 ) وفى رسالة العبرانيين إلى فيلو اليهودى 
وفى ( 2 تيمو 3 : 8 ) اقتبس عن الساحرين يانيس ويامبريس قاوما موسى أمام فرعون وقد اقتبسه من الهجادا اليهودية . كما أنه اقتبس أيضا ًوساطة الملائكة فى توصيل الناموس فى ( غل 3 : 19 و عبرانيين 2 : 2  11 : 37 )و ( أعمال  7 : 22 و اقتباس يعقوب فى رسالته 5 : 17 )
كل هذه الاقتباسات لا تعيب الكتاب المقدس . بل تظهر إلى أى قدر كان الله يستخدم الكلمات البشرية بأساليب بشرية لتصل كلمته إلى البشر كما تُظهر استخدم الرسل والأنبياء والتلاميذ لكلمات بشرية مناسبة لموضوعات الوحى الإلهى لكى تصل إلى البشر مما يعرفون من خلال البيئة التى يحيون فيها
لقد حفظ الله كتبه، فلماذا لو كانت هذه الكتب التاريخية وحيًا، فلماذا لم يحفظ هذه؟ 
أرجوك فكرررررررررررررر
 
 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.