تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)

ما الفرق بين بنوة المسيح لله وبنوة الناس لله؟

 

نحن أبناء الله، ونصلي قائلين " أبانا الذي في السموات". والمسيح أيضاً ابن الله.

فما الفرق بين بنوة المسيح لله،وبنوتنا نحن لله؟

الرد:

المسيح ابن الله من جوهره ومن نفس طبيعته الإلهية.

لذلك فإن له نفس لاهوته، بكل صفاته الإلهية...

وبهذا المفهوم استطاع أن يقول " من راَني فقد راَي الآب " (يو14: 9). وكذلك قال " أنا والآب واحد "(يو 10: 30). فأمسك اليهود حجارة ليرجموه. لأنه بهذا يجعل نفسه إلهاً " (يو 10: 31، 33). وهذه الحقيقة أكدها يوحنا الإنجيلي بقوله " وكان الكلمة الله "(يو 1: 1).

والمسيح ابن الله منذ الأزل، قبل الزمان.

إنه مولود من الآب قبل كل الدهور. وقد قال في مناجاته للآب " مجدني أنت أيها الآب عند ذاتك، بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم "(يو 17: 5). ولأنه قبل كون العالم، ولأنه عقل الله الناطق، لذلك قيل " كل شئ به كان، وبغيره لم يكن شئ مما كان " (يو 1: 3).

 

أما نحن فبنوتنا لله نوع من التبني والتشريف، ومرتبطة بزمان.

قال القديس يوحنا الحبيب " أنظروا أية محبة أعطانا الآب حتي ندعي أولاد الله " (1 يو 3: 1). إذن دعينا هكذا كعمل من أعمال محبة الله لنا. وقيل ايضاً أما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنون باسمه " (يو 1: 12). إذن ليست هي بنوة طبيعية من جوهره، وإلا صرنا آلهة!! كما أنها بنوة مرتبطة بزمن، ولم تكن موجودة قبل إيماننا ومعموديتنا.

 

ولأن بنوة المسيح للآب بنوة طبيعية من جوهره. لذلك قيل عنه إنه ابن الله الوحيد..

أي الابن الوحيد الذي من جوهره وطبيعته ولاهوته... وقيل في ذلك " هكذا احب الله العالم، حتى بذل ابنه الوحيد..." (يو 3: 16). وتكرر هذا التعبير " ابن الله الوحيد " في (يو 3: 18). وقيل أيضاً " الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن أبيه، هو خبر " (يو 1: 18). وقيل كذلك " بهذا أظهرت محبة الله فينا، أن الله قد أرسل إبنه الوحيد إلي العالم لكي نحيا به " (1 يو 4: 9). وما دام هو الإبن الوحيد، إذن بنوته للآب غير بنوتنا نحن.

 

لهذا كانت بنوته للآب تقابل منا بالإيمان والسجود.

ففي قصة المولود أعمي لما قابله المسيح بعد أن طرده اليهود من المجمع، قال له المسيح " أتؤمن بابن الله؟" أجاب ذاك وقال " من هو يا سيد لأؤمن به؟". فلما عرفه بنفسه قال " أؤمن يا سيد " وسجد له (يو 9: 35 – 38). فلو كان إبناً لله كبنوة الجميع، ما احتاج الأمر إلي إيمان وسجود... ونقول أكثر من هذا:

 

إن الإيمان بهذه البنوة، كان هدف الإنجيل.

يقول القديس يوحنا في آخر الإنجيل تقريباً " وآيات أخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب. وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ن ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه " (يو 20: 30، 31).و لما اعترف بطرس بهذا الإيمان قال له " أنت هو المسيح ابن الله " اعتبر الرب أن هذه هي الصخرة التي تبني عليها الكنيسة (مت 16: 16، 18).

 

ولانفراد المسيح ببنوته الطبيعية للآب، قيل إنه الابن.

وورد ذلك في آيات تدل علي لاهوته...

مجرد عبارة " الابن " وحدها، تعني المسيح،و لنأخذ أمثلة:

" لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيى، كذلك الإبن أيضاً يحيى من يشاء.. لأن الآب لا يدين أحداً، بل قد أعطي كل الدينونة للابن. لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب " (يو 5: 21 – 23).

" إن حرركم الابن، فبالحقيقة تكونون أحراراً " (يو 8: 36).

" الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية. والذي لا يؤمن بالابن لن يري حياة، بل يمكث عليه غضب الله " (يو 3: 36).

" الصانع ملائكته أرواحاً، وخدامه لهيب نار. أما عن الابن (فيقول) كرسيك يا الله إلي دهر الدهور " (عب 1: 7، 8).

والأمثلة كثيرة، وكلها تدور في نفس المعني.

وهو كابن، تسجد له كل ملائكة الله.

يقول الرسول عن عظمة المسيح " ومتي أدخل البكر إلي العالم، يقول: لتسجد له كل ملائكة الله " (عب 1: 6).

وقيل عن المسيح إنه ابن الله في مناسبات معجزية.

قائد المائة والذين معه حول الصليب، لما رأوا الزلزلة وما كان " خافوا وقالوا حقاً كان هذا ابن الله " (مت 27: 54). ونثنائيل، لما قال له المسيح إنه رآه وهو تحت التينة، آمن وقال " يا معلم أنت ابن الله، أنت ملك إسرائيل " (مت 14: 33). ولما قال المسيح لمرثا قبل إقامته أخيها لعازر " أنا هو القيامة والحياة. من آمن بي ولو مات فسيحيا... أجابته: نعم يا سيد أنا قد آمنت أنك أنت المسيح ابن الله الآتي إلي العالم " (يو 11: 27). وكانت هذه هي شهادة يوحنا المعمدان وقت العماد في كل عجائبه " وأنا قد راَيت وشهدت أن هذا هو ابن الله " (يو 1: 34).

من كل هذا يتضح إنها ليست بنوة عادية.

ليست بنوة عامة يشترك فيها جميع المؤمنين.

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.