تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
ما معنى أنا والآب واحد(يو30:10)
 
يعتقد البعض بأن قول المسيح أنا والآب واحد هى وحده فى الهدف والغرض ولا تعنى أنه الله فهل سياق النص يؤكد ذلك ؟ هل النص الإصلى اليوناني يشير إلى ذلك ؟؟
 
الرد
1-استخدام كلمة واحد فى اليونانية (هن) ضمير حيادى ليس مذكراً ولا مؤنثاً ليعلن من خلالها عن وحدانية الطبيعة بينهما وليس الفكر أو الغرض وأن كان هذا أيضاً متضمن فى المعني لكن ركز بشدة على وحدانية الطبيعة مع الآب لكن فى رسالة (غلاطية28:3) «لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعاً وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ» استخدم كلمة هايس للتعبير عن طبيعة وحدانية الإيمان بالمسيح بين المؤمنين دون تمييز شىء فالإيمان واحد للجميع برغم اختلاف البشر.
2- استخدام اللفظ المحايد ليقل انه من نفس جنس الله من ذات طبيعة الله وبينهم إتحاد فى جوهرهم وكيانهم ولذلك لم يستخدم لفظ مذكر.
3- لو أراد أن يقول أنه وحدة فى الهدف أو غرض أو رسالة فقط مع الآب لقال بوضوح ليوضح للناس ماذا يريد أن يقول وماذا يقصد حتى لا يحاولوا رجمه لكنه قصد بوضوح أنه واحد مع الآب فى طبيعته ، ولو يقصد هذا بعد محاولة رجمه لعاد وقال لهم أنه يقصد وحدانية الهدف والغرض وليس الطبيعة أو الجوهر حتى لا يرجموه .
4-لماذا رفعوا حجارة ليرجموه لو كان يقصد أن الوحدة هى وحدة الهدف ؟ هم فهموا جيداً ماذا يقصد بالتحديد من قوله أنه والآب واحد ، لقد ادركوا أنه يتكلم عن وحدانية الجوهر والطبيعة فأرادوا رجمه وهذا ما حدث فى يوحنا5.
5-قالوا له بوضوح «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً» فهم فهموا المقصود.
 
مقتبس من كتاب هل قال المسيح بكلام صريح أنا الله ؟ لوثر خليل 

 

 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.