تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
 هل المسيح شخص تاريخي أم أسطورة ؟
 
 
الرد
 
 1ــ شخصية يسوع المسيح شخصية تاريخية حقيقية كما تخبرنا الأناجيل والأسفار المقدَّسة، وثقتنا في الكتاب المقدَّس هيَ ثقة بلا حدود، وهل يُعقَل أن نأخذ بآراء النُقَّاد أو المؤرخين في قضية خطيرة مثل قضية إيماننا، فحياتنا الحاضرة والأبدية، وسلوكنا وتصرفاتنا.. كل هذا مبني على إيماننا بيسوع المسيح ابن الله الحي كما شهد له بطرس الرسول، وكقول يوحنا الحبيب: " وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ" (يو20 : 31). 
 
2ـــ بينما تخلو الأساطير من تحديد الزمان، فالأسطورة ليست لها تاريخ ميلاد، ولا أحد يعرف متى حدثت أحداثها، وتخلو أيضًا الأسطورة من ذكر الأماكن الحقيقية، ولا يوجد بها أسماء أشخاص حقيقيين، فإننا نجد في قصة ميلاد يسوع المسيح تحديد للمكان والزمان والأشخاص، كقول متى الإنجيلي: " وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ" (مت 2 : 1).. " وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ. وَهذَا الاكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ" (لو 2 : 1)، وفي سلسلة أنساب السيد المسيح ربط متى ولوقا بين يسوع المسيح وبين شخصيات تاريخية حقيقية، فلم يرد في الأسماء العديدة اسم واحد مقتبس من أسطورة ما، وبعد عودة السيد المسيح من مصر ذكر متى الإنجيلي اسم ملك اليهودية: " وَلكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضًا عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ" (مت 2 : 22)، وعندما اعتمد يسوع من يوحنا المعمدان قال لوقا الإنجيلي: " وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ عَشْرَةَ مِنْ سَلْطَنَةِ طِيبَارِيُوسَ قَيْصَرَ إِذْ كَانَ بِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ وَالِيًا عَلَى الْيَهُودِيَّةِ. وَهِيرُودُسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الْجَلِيلِ وَفِيلُبُّسُ أَخُوهُ رَئِيسَ رُبْعٍ.. وَلِيسَانِيُوسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الأَبِلِيَّةِ. فِي أَيَّامِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ حَنَّانَ وَقَيَافَا" (لو 3 : 1، 2) ولم يكن السيد المسيح شخصية عادية، إنما كرز وبشر بملكوت السموات، ليس في قرية نائية بل في أورشليم المدينة العظيمة، وجال في ربوع فلسطين، فهو شخصية فريدة في تعاليمه وأعماله ومعجزاته، فقد منح الشفاء للآلاف وأشبع من القليل جدًا من السمك والخبر الآلاف، واختار السيد المسيح تلاميذه الاثنى عشر والسبعين رسولًا، فردوا الأمم من الأساطير الوثنية إلى معرفة الله الحقيقي، ودارت أحداث سفر الأعمال في جو تاريخي بعيد تمامًا عن أية أساطير، وكم من أسماء مدن وقرى    جاء ذكرها في الأناجيل وسفر الأعمال، وجميعها تتفق تمامًا مع أرض الواقع في ذلك الزمان، وكل هذا ينأى بشخصية السيد المسيح عن أن تكون شخصية أسطورية كقول بعض النُقَّاد الذين شطحوا بخيالهم الجامح بعيدًا.
 
3ـــ شخصية السيد المسيح شخصية حقيقية مؤثرة للغاية، حتى أنه شطر التاريخ وصار هو العلامة المميزة فيه، فانقسم التاريخ إلى ما قبل ميلاده، وما بعد ميلاده،  وانشغل الجميع بهذه الشخصية الفريدة، وانقسموا إلى محبين مريدين مؤمنين، وإلى رافضين منكرين، وكم من علامات استفهام وعلامات تعجب أُثيرت إزاء معجزاته، ويقول "هـ. هـ. رولي": " يظن البعض أن ما جاء في الكتاب المقدَّس كتاريخ ليس مهمًا، بل المهم هو مغزاه الديني.. يقولون أن المثل ليس من الضروري أن يكون واقعيًا ويكفي أن يوضح حقيقة روحية، لكن الأمر ليس كذلك، إذ من المهم جدًا أن تكون الحوادث التي أُعلن الله نفسه للبشر من خلالها حوادث ووقائع حقيقية. ليس إيمان الكتاب المقدَّس من تأليف البشر.. فإن من المهم جدًا لإيماننا أن يسوع كان حقًا شخصًا تاريخيًا، وأنه صُلب ومات وقام حقًا بعد موته. إن هذه أحداث حقيقية جرت في العهد القديم وفي العهد الجديد وفيها جــرى الإعلان والفداء الإلهيان.

 

 

 
مقتبس من كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها: العهد الجديد (حلمى القمص يعقوب)
 
 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.