تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
 
الفرق بين شريعة حمورابي وشريعة موسى
 
يقول البعض أن شريعة موسى لم تأت بجديد، فكل ما في شريعة موسى موجود في شريعة حمورابي، فهل هذا صحيح؟ هل نقل موسى من شريعة حمورابي؟ هل شريعة موسى مسروقة من شريعة حمورابي؟ ما الفرق بين شريعة موسى وشريعة حمورابي؟ 
أولاً: من هو حمورابي؟
 
    حمورابي  سادس ملوك بابل من الأسرة البابلية الأولى، حكم من عام 1792 ق.م. حتى 1750 ق.م.  بسط سيطرة بابل على بلاد ما بين النهرين بانتصاره في سلسلة حروب ضد الممالك المجاورة. ووصل نفوذه إلى مناطق مجاورة في شمال سوريا وجنوب غرب  إيران.
 
     يشتهر حمورابي بأنه صاحب مجموعة قوانين تعرف بشريعة حمورابي، واحدة من أولى تشريعات القوانين المكتوبة في التاريخ المسجل. هذه القوانين منقوشة على ألواح حجرية صفائح بارتفاع 8 أقدام (2.3 مترًا)، من أصل غير معروف، عثر عليها في فارس عام 1901. لشهرته في العصور الحديثة على أنه مانح القوانين القديم، يوجد پورتريه حمورابي في الكثير من المباني الحكومية بالعالم.
 
     يتألف القانون من المقدمة، ومن المتن الذي يشتمل على المواد القانونية، ومن خاتمة، أما المقدمة فتشمل نحو 303 أسطر، وصيغت بلغة شعرية، يتحدث فيها حمورابي عن أعماله المختلفة، ويؤكد شرعية حكمه، ثم تتوالى مواد القانون وعددها 282 مادة. ويعالج القانون قضايا اقتصادية واجتماعية عرفها المجتمع في عهد حمورابي، فهي تتناول أمور القضاء والأمن، وحقوق المحاربين ومسؤولياتهم وشؤون الزراعة والملكية وشروط القروض، والأحوال بما تتضمنه من أمور الزواج والطلاق والميراث، وتتطرق إلى القصاص والتعويضات، وإلى أجور أصحاب المهن، واشتملت في ثناياها على أحكام راقية يقبلها المنطق في كل عصر، وأحكام أخرى يصعب على المرء قبولها إلا بمنطق العصر الذي ظهرت فيه. وغلب على معظم المواد طابع الشدة والقسوة في مواجهة الإضرار بمصالح الدولة والاعتداءات على النفس والمال، وكان المبدأ الذي يتعامل معه، معالجة الأضرار التي لا تتسبب بالموت، هو «العين بالعين والسن بالسن»، 
 
 ثانيًا: هل يوجد تشابه بين شريعة حمورابي وشريعة موسى؟
 
    نعم يوجد تشابه بين الشريعتين، لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك. ورغم هذا التشابه إلا أن الاختلافات بينهما كثيرة ومتعددة.
 
    ويُرجع الباحثون والدراسون، التشابه بين الشريعتين (شريعة حمورابي وشريعة موسى) إلى أنهما يناقشان نفس الموضوع، وفي منطقة جغرافية متشابهة، وفي مدى زمني متقارب0 ولذلك ليس عجيبًا أن تأتي الأحكام متقاربة أو متطابقة.
 
    - ثم ما المانع أن يستخدم روح الله ما هو متاح ومتعارف عليه، طالما أنه يتمشى مع الحق الإلهي؟، فيقول الأرشيدياكون نجيب جرجس: " نلاحظ أن بعض هذه الأحكام كان معمولًا به قبل عهد موسى. ذلك عن طريق التقليد الروحي الذي أخذته الشعوب عن الآباء المؤمنين. وعن طريق الشريعة الأدبية التي جعلها الله في صدور البشر".
     - الله يعمل في الإنسان في كل زمان ومكان، ودارسو الشرائع يعلمون أن أي قانون يبدأ مما تعارف عليه الناس من معايير للخطأ والصواب، فضلًا عن تشابه الظروف الحياتية لشعوب الشرق القديم.
ثالثًا: هل تسمو شريعة حمورابي عن شريعة العهد القديم؟
 
    عند المقارنة بين الشرائع الأخرى وشريعة العهد القديم نجد هناك فرقًا كبيرًا يمثل قفزة كبيرة تزيد من تقديرنا للعهد القديم.
 
    على سبيل المثال شريعة حمورابي
 
      1- شريعة العهد القديم فاقت شريعة حمورابي، التي لم تهتم إلاَّ بالجانب البشري وعلاقة الإنسان بالمجتمع، بينما اهتمت شريعة موسى بعلاقة الإنسان بخالقه أولًا، ثم علاقته بالآخرين.
    
     2- شريعة العهد القديم تضع قيمة أسمى للحياة البشرية. وتضع مستوى أعلى لمحبة الله ومحبة الغريب.
 
     3- لا نجد مثيلًا للوصايا العشر بإيجازها وعمقها في شريعة حمورابي.
 
      4- خلت هذه الشريعة أيضًا من محبة وحماية الغرباء، والاهتمام بالضعيف والفقير، والرفق بالحيوان حتى حيوانات الأعداء، والتحذير من ترك بئر مفتوح لئلا يسقط فيه ثور أو حمار (خر 21: 33، 34).
 
     5- قسمت شريعة حمورابي المجتمع إلى أناس أحرار وأناس عاديين، وفرقت في العقوبة بينهما، فبالنسبة للأحرار جعلت العقوبة من جنس العمل، فمثلًا " إذا فقأ رجل حر عين رجل حر آخر، تُفقأ عينه. إن كسر عظم إنسان حر، يُكسر له عظمه" (مادة 196، 197)، أما إذا حدث الضرر مع إنسان عادي فإنه يعوض بالمال " إذا فقأ إنسان حر عين رجل عادي، يدفع وزنه من الفضة" (مادة 198) " وإن كسر سن إنسان عادي، يدفع ثلث وزنه من الفضة" (مادة 201) .
 

رغم ما في ناموس العهد القديم من سمو عن القوانين السابقة له هذا لا يعنى أنه يشكل أعلى مستوى ممكن من التعليم الأدبي والأخلاقي، لأن هذا المستوى الأكثر نموًا لم يتحقق إلا في تعليم المسيح نفسه في العهد الجديد.

 الدكتور ثروت صموئيل 
 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.