تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
لماذا لم يدافع التلاميذ عن الشخص المقبوض عليه ؟
 
 
 قال أحدهم عند القبض على الشخص الذي سوف يصلب، فإن التلاميذ تركوه وهربوا، ولم يدافعوا عنه. وذلك لأنهم قد عرفوا من المسيح عندما أيقظهم من النوم أن الذي سيصلب هو يهوذا !!
 
الرد
 
لنا هنا تساؤل : هل كان المسيح محتاجاً إلى من يدافع عنه، وهو المؤيد بالروح القدس. سواء كان الروح القدس هو الرب نفسه حسب إيماننا المسيحي أو كان هو الملاك جبرائيل حسب فكر الآخرين ؟ فاعتقد بأنه كان سيؤيده بالنصر المبين واعتقد أن السؤال يكون صحيحاً لو كان ((لماذا دافع التلاميذ عنه، وخاصة بطرس باستعماله السيف، رغم أن السيد المسيح قد سبق وأنبأ عن موته ؟
– بالرجوع إلى متي 26 نجد محاولة التلاميذ للدفاع عن السيد المسيح وموقف المسيح من هذا ((حينئذ تقدموا وألقوا الأيادي على يسوع وأمسكوه. وإذا واحد من الذين مع يسوع مد يده واستل سيفه وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه. فقال له يسوع : ((رد سيفك إلى مكانه))، لأن الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون. أتظن إني لا أستطيع الآن أن أطلب إلى أبي فيقدم لي أكثر من اثني عشر جيشاً من الملائكة)).  ((ثم أن سمعان بطرس كان معه سيفه فاستله وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه اليمني، وكان اسم العبد ملخس. فقال يسوع لبطرس : اجعل سيفك في الغمد، الكأس التي أعطاني الآب ألا أشربها)) (يو10:8-11) ومن هذه النصوص نري :
1 – إن بطرس – أحد تلاميذ المسيح – حاول الدفاع عنه، ولكن ماذا يفعل هؤلاء في مواجهة جنود مدججين بالسلاح ؟
2 – إن السيد المسيح كان يعرف مسبقاً كل هذا، لذلك حذر تلاميذه من استعمال السيف وأراد أن يحافظ على تلاميذه. ويصور الأستاذ خالد محمد خالد هذا المشهد قائلاً : ((عندما هاجم غوغاء اليهود بستان الزيتون ليقبضوا على المسيح، تقدم من الحرس وسألهم : من تطلبون ؟
أجابوه : يسوع الناصري.
فقال : أنا ولست أسألكم إلا شيئاً واحداً. ثم أشار بيد أمينة حانية صوب تلاميذه، الذين كانوا معه في البستان، واستأنف حديثه مع الحرس قائلاً : أن تدعوا هؤلاء يذهبون إلى بيوتهم، حتى أستطيع أن أقول لأبي حين ألقاه إن الذين أعطيتني، لم أهلك منهم أحداً.أنظروا .. في هذه المباغتة الشريرة المذهلة، لم يذكر نفسه ولا حياته، وإنما ذكر مسئوليته الكبرى نجاة الآخرين. لم يشترط لنفسه نجاة ولا سلامة. إنما اشترطها للآخرين. وذلك كي يستطيع أن يقول لربه حين يلقاه :  إن الذين أعطيتني لم أهلك منهم أحد.
 
– فالتلاميذ حاولوا الدفاع عن السيح المسيح، وليس هناك أي دليل على أن السيد المسيح قال لهم عندما أيقظهم من النوم أن الذي سيصلب هو يهوذا.
وإذا كان هناك مثل هذا القول من السيد المسيح لتلاميذه فما هو الداعي أن يتبع بطرس ويوحنا المقبوض عليه إلى دار رئيس الكهنة، وإلى الجلجثة بعد ذلك، حيث تم صلب السيد المسيح ؟
– ثم إذا كان التلاميذ عارفين أن المصلوب هو يهوذا، فكيف أعلنوا عن موت السيد المسيح وقيامته. هل كانوا خادعين أم مخدوعين ؟ وهل يقدم مثل هذا الشخص حياته للموت. في سبيل المناداة بتعليم هو يعلم أنه غير صحيح ؟
– هل كان شهود المحاكمة والصلب أيضاً مخدوعين أن أنهم لم يتعرفوا على الشخص المقبوض عليه ؟ أم أنهم عرفوا وشاركوا في الخدعة الكبرى ؟
لا نستطيع أن نعطي إجابة على مثل هذه الأسئلة، إلا بالإعلان الصريح أن المصلوب هو السيد المسيح، له كل الإكرام والمجد.

 

 
مقتبس من كتاب من هو المصلوب د. فريز صموئيل 
 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.