تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 5.00 (1 صوت)
أبياثار أم أخيمالك الكاهن (مر26:2)
 
« وَاجْتَازَ فِي السَّبْتِ بَيْنَ الزُّرُوعِ، فَابْتَدَأَ تَلاَمِيذُهُ يَقْطِفُونَ السَّنَابِلَ وَهُمْ سَائِرُونَ. 24فَقَالَ لَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ: «انْظُرْ!لِمَاذَا يَفْعَلُونَ فِي السَّبْتِ مَا لاَ يَحِلُّ؟» 25فَقَالَ لَهُمْ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ احْتَاجَ وَجَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ؟ 26 كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللَّهِ فِي أَيَّامِ أَبِيَاثَارَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لاَ يَحِلُّ أَكْلُهُ إلاَّ لِلْكَهَنَةِ، وَأَعْطَى الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ أَيْضاً».(مر23:2-26)
ولكننا نقرأ هذة الحادثة مدونة فى سفر صموئيل الاول الاصحاح الواحد والعشرين ولكن مع اخيمالك الكاهن وليس مع ابياثار. وهذا خطأ من مرقس !!
 
الرد
أبياثار كان إبن آخيمالك، وأصبح أبياثار رئيس كهنة بعد أبيه. ومرقس 23: 20-26 يقول أن هذا الحدث الذي فيه دخل داود هيكل الله حدث في أيام ابياثار، وهذا صحيحاً. فقد حدث بالفعل في فترة كان فيها ابياثار موجوداً.. ولكنه لم يكن رئيساً للكهنة بعد. ولكن هذه الفقرة لا تدّعي بالضرورة أنه كان رئيساً للكهنة في تلك اللحظة بالتحديد. ولكن الفقرة تتحدث عن أبياثار ككاهن أعلى -وهو صحيح- وتقول أن ما حدث حدث في أيام أبياثار، وهذا صحيح كذلك.
وهذا ما جاء «وَمَلَكَ دَاوُدُ عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ, وَكَانَ يُجْرِي قَضَاءً وَعَدْلاً لِكُلِّ شَعْبِهِ. 15وَكَانَ يُوآبُ ابْنُ صَرُويَةَ عَلَى الْجَيْشِ, وَيَهُوشَافَاطُ بْنُ أَخِيلُودَ مُسَجِّلاً, 16وَصَادُوقُ بْنُ أَخِيطُوبَ وَأَبِيمَالِكُ بْنُ أَبِيَاثَارَ كَاهِنَيْنِ, وَشَوْشَا كَاتِباً» ( أخ 14:18-16) 
تخيل معي شخصا يقول: "لقد عرفت الرئيس حسني مبارك وهو طالباً"! فهذا الشخص لا يدّعي أن مبارك كان رئيساً في فترة دراسته! إنه فقط يشير إلى مبارك بكونه رئيسا وبكونه طالباً. ليس أكثر وليس أقل.
إذاً، فلماذا يذكر مرقس آبياثار بدلاً من آخيمالك؟ ربما لأنه كان معروفاً أكثر. فقد شارك إبياثار داود في العديد من المغامرات والأحداث. وقد خدم أبياثار داود في كل فترة حكمه (40 عاماً)، وقد نال شرف حمل تابوت العهد مع صادوق (وهو أقدس النماذج اليهودية الدينية). وكلاهما نجدهما يذكران معاً في العديد من المواقع الكتابية. وغالباً، فإنه من المحتمل أن الكثير من الحاخامات في فترة حياة يسوع كانوا يقدسون ذكرى أبياثار كرئيساً مبجلاً للكهنة، وبالطبع فيسوع كان يعلم هذا.

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.