تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
هل يوجد للكون إلهان ؟
للكون إله واحد
{1كورنثوس(4:8)} ليس إله آخر إلا واحدا .
للكون إلهان
{2كورنثوس(4:4)} الشيطان هو رب هذا العالم …. اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله
بذلك أوضح بولس أنه يوجد إلهان على الأقل لهذا الكون
 
الرد
 
(1)لا يطلق الكتاب المقدس عن أى شخص أو مخلوق ما اسم الله بصيغة التعريف بل يطلق على بعض الملائكة والانبياء كلمة الهه بصيغة النكرة وتستعمل كلمه اله النكره كثيرا بمعن سيد أو حاكم أو رئيس له سلطان محدد في وقت محدد وسينتهي فنقول على سبيل المثال الغنى المقتر أى أن الهه المال .
 
(2)المقصود من أن الشيطان اله هذا الدهر :أى لسلطتة على أهل العالم وخضوعهم الاختيارى له فجعلوه بمنزلة اله لهم بارادتهم فهو اعمي اذهانهم لانهم رفضوا الايمان وهذا هو خداع إبليس أنه يثير شهوات الإنسان ويغريه بملذات هذا العالم، ومن ينقاد لشهواته يصيبه العمى فلا يدرك نور الإنجيل ولا يفهمه، وإن لم يقصدوا عبادته أو يعرفوا وجودة قال الرسول بولس فى عبدة الاوثان أنهم يعبدون الشياطين (اكور20:10) فالذين يتبعون شهواتهم يعملون ارادة الشيطان كما أن الصالحين يعملون ارادة الله فان لم نختر الله الها لنا اخترنا الشيطان كذلك وبهذا دعى الشيطان رئيس هذا العالم (يوحنا31:12و30:14). فلهذا لغويا وايضا من سياق الكلام الشيطان ليس اله بمعني يمتلك صفات الالوهية ولكن البشر لانهم خضعوا له وعبدوه بطريقه مباشره او غير مباشره فهو اصبح الههم رغم انه ليس اله بالطبع. 
 
(3) لا يوجد تعدد الهه فى المسيحية بل اله واحد والكتاب المقدس يعلم ذلك على سبيل المثال:
«لأَنِّي أَنَا اللَّهُ وَلَيْسَ آخَرَ» (اش 22:45)
«إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ» (تث4:6)
«وَلَكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ الَّذِي يَعْمَلُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ» (1كور6:12)
«أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ. حَسَناً تَفْعَلُ». (يع 19:2)
 
مقتبس من كتاب هل بولس الرسول حرف المسيحية ؟ جرجس خليل 

 

 

الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.