تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
تذكرني

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 التصويت 0.00 (0 أصوات)
ما معنى من إخوتك (تث 18:18)
«يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ. ..... أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.(تث15:18-19)
هل كلمة من إخوتك تشير إلى نسل إسماعيل ؟ هل النص يشير إلى نبى من خارج إسرائيل ؟ 
 
 
الرد
 
*يعتقد البعض أن من إخوتك هنا هو أخوة إسماعيل وليس من بقية أسباط إسرائيل الإثنى عشر والحقيقة عند قراءة النص والقرينة فى ضوء الكتاب المقدس ككل نرى بكل وضوح أن من إخوتك تعني بقية إسرائيل ،ففى القرينة من نفس الإصحاح يقول الرب عن اللاويين «لا يَكُونُ لِلكَهَنَةِ اللاوِيِّينَ كُلِّ سِبْطِ لاوِي قِسْمٌ وَلا نَصِيبٌ مَعَ إِسْرَائِيل. يَأْكُلُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ وَنَصِيبَهُ. 2فَلا يَكُونُ لهُ نَصِيبٌ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. الرَّبُّ هُوَ نَصِيبُهُ كَمَا قَال لهُ » (تث 1:18-2) وعندما يقول لا يَكُونُ لهُ نَصِيبٌ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ.أى لا يكون له نصيب في أرض إسرائيل فى وسط الأسباط وليس وسط أى أمة أخرى مجاورة لهم ،فالمقصود بكلمة أخواته باقى الأسباط .
 
* عندما نرجع للإصحاح السابق نقرأ التالي «مَتَى أَتَيْتَ إِلى الأَرْضِ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ وَامْتَلكْتَهَا وَسَكَنْتَ فِيهَا فَإِنْ قُلتَ: أَجْعَلُ عَليَّ مَلِكاً كَجَمِيعِ الأُمَمِ الذِينَ حَوْلِي. 15فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَليْكَ مَلِكاً الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَليْكَ مَلِكاً. لا يَحِلُّ لكَ أَنْ تَجْعَل عَليْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيّاً ليْسَ هُوَ أَخَاكَ».(تث14:17-15) فهل كان المقصود فى قوله مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ هنا أن يملك عليهم أحد أبناء إسماعيل ؟؟؟ كلا لأنه يقول بكل تأكيد لا يَحِلُّ لكَ أَنْ تَجْعَل عَليْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيّاً ليْسَ هُوَ أَخَاكَ ، وفي ذلك الوقت كان أبناء إسماعيل أجانب بالنسبة إلى بنى إسرائيل ، وأول ملك جلس على عرش إسرائيل كان شاول من سبط بنيامين ثم داود الذى من سبط يهوذا وابنه سليمان وكل من جلس على عرش يهوذا حتى السبى البابلي من نسل داود النبى والملك ، وحتى في السبي البابلي والاحتلال الرومانى لم يحكم على اليهود أحد من نسل إسماعيل.
 
*  فالنبي المنتظَر والموعودٌ به أن يُرسَل إلى بني إسرائيل. وأما النبي الذي يقصده المعترض فأعلن رسالته بين غير بني إسرائيل .

 

 
الردود (0)
ليس هنالك ردود على هذا المقال بعد.
زائر
ردك
يمكن إدخال استبيان ليظهر في موضوعك.
Vote Options
Captcha
To protect the site from bots and unauthorized scripts, we require that you enter the captcha codes below before posting your question.